الثلاثاء، ماي 15، 2007

مقترحات بالنسبة للتدوينة من أجل "المغرب الكبير" يوم 1 جوان

من الواضح أن المدونين التونسيين متعطشين للمشاركة في النقاش العام. يعكس ذلك طبعا حدود النقاش العام في الظرف التونسي الراهن. و في الحقيقة سعدت كثيرا باقتراح بيغ تراب بوي و غيره من المدونين بالقيام بتدوينة خاصة من أجل "المغرب الكبير" يوم 1 جوان القادم. و لا يمكن لأي تونسي ألا يتعاطف مع هذه المبادرة و ألا ينضم اليها على الأقل من حيث المبدأ. و لكن لدي مجرد ملاحظات من أجل أن لا تكون هذه المبادرة مجرد عاصفة رملية فيها الكثير من الصخب و القليل من التأثير على ما حوالينا.
ففي نفس الوقت الذي لا يجب فيه المبالغة في أهمية البلوقسفير التونسي و ما يحدث فيه (مقارنة مثلا بالبلوقسفير الإيراني أو حتى المصري) علينا أيضا ألا نتسهين بتأثيره رغم ضآلته الكمية. و هذا ما يدفعني للتساؤل عن الهدف العملي من وراء هذه التدوينة. هل نحن بصدد مسيرة بلوقسفيرية من أجل "وحدة المغرب الكبير"؟ طبعا ذلك سيثير الإنتباه و لكن سيكون بمثابة إثارة لبعض الغبار الذي لن يراه الكثيرون في جميع الأحوال. و الهدف من المسيرات هو تحديدا إحداث الصخب و هي من أدوات التعبئة و لكن ذلك لا ينسجم مع مجال التدوين خاصة في ظل محدودية البلوقسفير التونسي. إذا ما الهدف من أجل هذه التدوينة المشتركة؟ أعتقد أن هناك بعض الضبابية في هذا المجال. و أرغب هنا في اقتراح بعض الأهداف العملية و طرحها للنقاش إن أمكن.

أولا، أقترح أن نستثمر هذه التدوينة المشتركة لفتح نقاش ليس بالضرورة أكاديمي و لكنه سيكون مناسبة مهمة للخروج من بعض الضبابية و الابتعاد عن الصخب و الشعاراتية و هي الإضافة التي يمكن أن يقدمها المدونون. يمكن مثلا لكل مدون أن يناقش ثلاث مسائل بأي طريقة يريدها. المسألة الأولى هي ببساطة: ماهوالشيئ أو ما هي الأشياء المشتركة بين أقطار "المغرب الكبير"؟ يبدو أن هذه المسألة البسيطة لا تحمل لدينا ضرورة إجابة بديهية مثلما كان واضحا من النقاش الذي أحاط باختيار شعار التدوينة ("مغرب عربي" أم "مغرب كبير"). المسألة الثانية: فيما نرغب بالتحديد؟ وحدة سياسية؟ سوق مشتركة و مسار مشابه لمسار الإتحاد الأوروبي (أي سوق مشتركة و اندماج اقتصادي طويل يسبق مسار سياسي آخر أكثر طولا)؟ أم طريق ثالث؟. المسألة الثالثة: في علاقة بالمسألة الثانية لماذا أي من هذه الطرق هو طريق عملي و ممكن التحقق في ظل الظروف السياسية و الثقافية و الإقتصادية الراهنة؟

ثانيا، أقترح أن نصدر "ميثاق المدون المغاربي" يؤكد على النقاط المشتركة العامة التي دفعتنا للقيام بهذه التدوينة و الأهم من ذلك التأكيد على أهمية التدوين في تقريب وجهات النظر المغاربية.

ثالثا، تنشيط المجمع التدويني المغاربي القائم أصلا و فتحه لكل المهتمين بكتابة تدوينات خاصة بـ"المغرب الكبير" بعد 1 جوان. طبعا يمكن تصدير "مثياق المدون المغاربي" بالإضافة للنصوص التي سيقع كتابتها يوم 1 جوان (بوصفها وثائق) في المجمع التدويني المغاربي.

هذه مجرد مقترحات سأكون في غاية السعادة لو ناقشناها بشكل أكثر تفصيلية قبل 1 جوان.

يظهرلي كثرلتها م التشقشيق... أيا أنتستم... و "الكفاح الثوري مستمر" كيفما يقولوا إخوانا الليبية
:))
Update
اكتشفت منذ قليل أن بيغ تراب بوي افتتح منتدى في الغرض و هي مبادرة عملية للغاية.

2 التعليقات:

Big Trap Boy يقول...

شكرا طارق على مقترحاتك ومساندتك

لعل يوم الحملة يكون نقطة إنطلاق للتفكير في هذه المسائل وأفضل الطرق لتحقيقها

على كل أنا معك حول جميع النقاط التي ذكرتها وسوف أفعل ما بوسعي في هذا الإتجاه

Tarek طارق يقول...

Great that we agree...